13 أهمية لـ استخدام الخل في الدواجن

استخدام الخل في الدواجن، لطالما اعتبر الخل معجزة لجميع أنواع أمراض الدواجن، على الرغم من عدم وجود دليل علمي على أنه يمكن أن يقتل الطفيليات أو يزيد من إنتاج البيض، فإنه يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الطيور، الخل يقاتل الميكروبات التي تسبب العديد من الأمراض ويساعد على إزالة المخاط، مما يقلل من التهابات الجهاز التنفسي، العديد من الدجاج طعم الخل، بالإضافة إلى أنه خلال درجات الحرارة العالية تميل الدواجن إلى شرب المزيد من الماء، مما يمنع الجفاف.

الخل في الدواجن
استخدام الخل في الدواجن

فوائد الخل المتعددة للدواجن

استخدام الخل في الدواجن كعلاج طبيعي يستخدم على نطاق واسع من قبل مربي الدواجن، لأنه يحتوي على خصائص وفوائد لا حصر لها حيث تساعد الدواجن على البقاء في صحة مثالية على مدار العام، خصائص وفوائد خل التفاح.

  1. تزود عيناتنا بكمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن (البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفيتامينات B، C، E) التي تزيد من الدفاعات، وتفضل نموها.
  2. بفضل الحمض الذي يحتويه فهو يساعد على منع نمو البكتيريا والفطريات.
  3. مطهرات مياه الشرب.
  4. يساعد استخدام الخل في الدواجن على هضم وامتصاص المعادن والبروتينات والدهون.
  5. يحسن حالات نقص المناعة،
  6. إلى جانب الثوم، مضاد حيوي طبيعي جيد.
  7. مضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات.
  8. يعمل على مستويات PH في الجهاز الهضمي، مما يتسبب في انخفاضه (أكثر حمضية)، مما يعيق انتشار البكتيريا والفطريات التي تفضل وسط قلوي.
  9. يساعد على القضاء على المشاكل الطفيلية الداخلية والخارجية، ويمنع ويزيل العث والقمل.
  10. كما أن استخدام الخل في الدواجن تساعدهم على الحفاظ على الحيوية والحفاظ على ريشهم في حالة جيدة.
  11. تم استخدام الخل منذ العصور القديمة من قبل مربي الدجاج لعلاج جميع أنواع الآفات من الطفيليات والأمراض ومضاد للبكتيريا وكمضاد للكوكسيديا.
  12. يُنصح استخدام الخل في الدواجن خلال بمياه الشرب لمدة يوم أو يومين في الأسبوع بنسبة 15 مل (ملعقة واحدة) لكل لتر ماء.
  13. يطبق موضعياً، فهو يقلل من الألم ويساعد على التئام الجروح، ويعمل كمضاد للجراثيم ومضاد للالتهابات.

اقرأ أيضًا: علاج الدواجن بالاعشاب المنزلية الرخيصة

نصائح المفيدة جدًا قبل استخدام الخل في الدواجن

  • اغسل إناء الشرب بالماء الساخن والصابون لإزالة أي أوساخ متبقية، يفضل أن تكون السقايات من البلاستيك؛ لأن الخل يجعل الماء حامضيًا ويمكن أن يفسد الإناء إذا كان مصنوعًا من المعدن، يساعد الخل أيضًا على منع تراكم الطمي والطحالب، مما يجعل من السهل تنظيف السقاية.
  • أضيف ملعقة صغيرة من خل إلى كل أربعة لترات من الماء واخلطها، سوف نقدمها لمدة أسبوع واحد كل شهر، و بالنسبة للنمو البطيء أو أمراض الجهاز التنفسي في الدجاج أضف 4 ملاعق صغيرة لكل لتر، بالنسبة للكتاكيت سنستخدم نصف ملعقة صغيرة للتر الواحد.
  • سيكون من المهم جداً تحديد الرقم الهيدروجيني للمياه التي ستستخدمها، يمكنك غمس شريط الاختبار (متوفر في الصيدليات) ومقارنتها بمخطط الألوان على العبوة، إذا كان الماء قلويًا إلى حد ما (الرقم الهيدروجيني أعلى من 7)، يمكنك استخدام المزيد من الخل، إذا كان الماء حمضيًا (الرقم الهيدروجيني أقل من 7)، فستستخدم أقل.
  • للتأكد من أنك على المسار الصحيح، يمكنك التحقق من الرقم الهيدروجيني بعد الخلط، إذا كان أكبر من 5، أضف الخل شيئًا فشيئًا حتى تصل إلى درجة الحموضة بين 4 و 5.
  • يمكن استخدام الخل المخفف في الماء أيضًا كمطهر غير سام ومحلول مضاد للبكتيريا.
  • لا يفضل الاستهلاك المكثف لـ استخدام الخل في الدواجن لأنه يؤدي إلى أضرار متعددة.

هناك العديد من الكثير من الفوائد للمواد الطبيعية أو الغذائية التي تساهم في تربية الدواجن على نطاق واسع، ويعد من أهما الخل سواء الخل الأبيض أو خل التفاح، ويعد الخل بجميع أنواعه من الأمور الرخيصة والهامة التي يمكن الاعتماد عليها لإمداد الدواجن بما تحتاج.

اقرأ أيضاً:

أضف تعليق